من هو الريئس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني المترشح لمأمورية ثانية الذي احدث نقلة نوعية في موريتانيا  / الياس محمد

سبت, 06/04/2024 - 13:26

محمد ولد الشيخ الغزواني هو الريئس الموريتاني ,عسكري سابق  تقلد العديد من المناصب المختلفة مديرا للامن الوطني وقائد الاركان العامة للقوات المسلحة ووزير الدفاع ,ويعتبر من الكوادر التي اهتمت بها الانظمة في العديد من الدول العربية. والغربية والافريقية اثناء أنتهابه ريئسا لموريتانيا  كما حصل غزواني على العديد من  الجوائز من هئات مختلفة ويعتبر من الأشخاص الذين حظوا بالاهتمام في الوطن العربي. ويعتبر من الأشخاص الذين لهم اهتمام بمختلف الدول العربية. انتخب الرجل 2019 ريئسا لموريتانيا لمدة خمسة سنوات.نجح في قيادته للبلد لاحداث ثورة شملت الكثير من الجوانب الاجتماعية والسياسية.والاقتصادية والثقافية والتعليمية جعلت االبلاد تتبوأ مكانة هامة في المنطة مما جعله ..

هو من أصل عربي، ويحمل ، ويتحدث اللغة العربية والفرنيسة، وينحدر من اسرة صوفية تحتل مكانة اجتماعية معتبرة في المجتمع الموريتاني، ويعتبر من الرأساء الذين حققو نجاحات وإنجازات في جميع الاصعدة  . ويعتبر من الأشخاص الذين اهتموا بالعمل العسكري منذ نعومة اظافره  حتي تقاعد وهو علي رأس قيادة الجيش الموريتاني ، ولد بمقاطعة بومديد التابعة لولاية لعصابة وسط موريتانيا.

 فقد شهدت موريتانيا اثناء قيادته إنجازات رائدة على المستويات السياسية والخدمية والثقافية والرياضية والاجتماعية، ففي كل عام تخطو موريتانيا خطوات كبيرة نحو الازدهار والتنمية والبناء، والإنجازات الإقليمية والعالمية. "

وعلى صعيد الديمقراطية نفتخر بتجربتها في هذا المجال والتي كانت من النماذج الناجحة على الصعيد الافريقي والعربي والعالمي بما حققته هذه التجربة من إنجازات خلال الدورات السابقة والتي انعكست في الارتقاء بمستوى ونوعية الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين، من خلال العديد من المشاريع والبرامج المقدمة والتي نستذكر منها انجاز مئات المدارس وعشرات  الحدائق والمنتزهات وتطوير الاسواق المركزية والشعبية وتنظيم العمران وتطوير السياحة وتنمية المدن والقرى والخدمات بصورة عامة وما طرأ عليها من تطوير كنظام "بنايات" وغيرها من المشاريع التنموية. "

وكذلك بدأت رحلتها في التحوُّل الرقمي والتي تهدف إلى تغيير وجه الخدمات المقدَّمة من والبلديات وكذلك القطاعات الأخرى التابعة للوزارة إلى كافة المواطنين والمقيمين."

 وعلى صعيد التنمية الزراعية فقد اصبحت موريتانيا رائدة في مجال تعزيز الامن الغذائي ورفع نسب الاكتفاء الذاتي من خلال دعم المربين والمزارعين وتقديم الرعاية الاولية وتشجيع الاستثمار الزراعي والحيواني واقامة المعارض الدولية الانتاجية المتخصصة، بالإضافة الى استخدام التقنيات الحديثة في عمليات الانتاج  الارز والقمح والتي ساهمت في رفع الناتج المحلي من الغذاء.".

 وعلى صعيد العمل الخدمي فقد تم انجاز العديد من مشاريع البنية التحتية والمرافق العامة ومن أهمها انشاء شبكة طرق حديثة ومتطورة وفقا لأفضل المواصفات العالمية والتي تشكل اساسا للتنمية العمرانية والاقتصادية في البلاد،

 ومازالت مسيرة انشاء المرافق العامة والخدمية مستمرة كالمراكز الصحية والمدارس ومجموعة كبيرة من المشاريع الانشائية التي كان لها بالغ الاثر في الارتقاء بالتنمية في البلاد.

 كما شكلت المصالحة الوطنية وميثاق العمل الوطني انطلاقة مهمة نحو آفاق رحبة لمستقبل افضل ، وهي مناسبة نستلهم منها معنى الإرادة الحقيقية في عملية التنمية والبناء ، وهي المناسبة التي ترجمت أجمل معاني التلاحم بين القيادة والشعب

نسأل الله العلي القدير أن يعيد هذه المناسبة العزيزة على موريتانيا وأن يديم على عليها نعمة الأمن والاستقرار في ظل العهد الزاهر لحضرة صاحب  الفخامة ريئس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني.

الياس محمد