القوات المسلحة السودانية تعلن إحباط محاولة انقلابية

ثلاثاء, 21/09/2021 - 08:48

أعلنت القوات المسلحة السودانية فجر اليوم في بيان بثه التلفزيون الرسمي، أن القوات المسلحة أحبطت محاولة انقلابية “وأن الأوضاع تحت السيطرة تماما”.

وقال متحدث باسم مجلس السيادة الحاكم في السودان، إن السلطات السودانية احتوت محاولة انقلاب وأصبح الوضع تحت السيطرة.

وأضاف المتحدث محمد الفكي سليمان، أن من المقرر البدء في استجواب المشتبه في تورطهم في محاولة الانقلاب التي وقعت الإثنين، وأن الجيش سيصدر بيانا بعد قليل.

 

وكان التلفزيون الرسمي السوداني، قد أعلن اليوم عن “محاولة انقلابية فاشلة”، داعيا الجماهير إلى التصدي لها.

 

    صور متداولة تظهر انتشار قوات وآليات عسكرية في شوارع الخرطوم صباح اليوم

 

 

وكان ضابط برتبة رفيعة في الجيش السوداني، قد نفى لـ”القدس العربي”، أمس الإثنين، أي نية بتنفيذ انقلاب عسكري، عقب أنباء انتشرت في هذا الصدد في البلاد.

 

وأضاف مفضلا حجب هويته: “ليس هناك انقلاب، وليس هناك عاقل يفكر بهذا، ولكن المشكلة بعض القوى المدنية تحاول الهروب للأمام بتسويق أن العسكريين يريدون الانقلاب على القوى المدنية، لكسب تعاطف الشارع وتجميعه خلفها”.

وزاد: “شركاؤنا من المدنيين، بدل أن يعملوا على تغذية روح العمل الجماعي لتخرج البلاد لبر الأمان والانتخابات، يقومون باتهام الجيش وقيادته، لأنهم عاجزون عن تيسير حياة المواطنين والقيام بواجبهم كحكومة مسؤولة وهم يعلمون أنهم فشلوا في توفير الخدمات من صحة، وحال المستشفيات لا يُخفى على أحد، والتعليم متدن، والطرق صارت سيئة”. وكانت قيادات سياسية، ووسائل إعلام، قد حذرت من، مغبة انقلاب عسكري ينفذه الجيش على المدنيين في السودان.

 

وقال عضو مجلس السيادة محمد الفكي سليمان إن أي محاولة لإحداث تعديل في المعادلة السياسية، لكسب نقاط، يفتح الباب أمام احتمالات محفوفة بالمخاطر.

 

(وكالات)